صحيفة الوطن اليوم

[datetoday]

بسبب صلاح وماني.. الاتحاد الدولي يطلق نداء عاجلا لحماية اللاعبين

بسبب صلاح وماني.. الاتحاد الدولي يطلق نداء عاجلا لحماية اللاعبين
محمد صلاح وساديو ماني

دعا الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين، لاتخاذ إجراءات عاجلة من أجل حماية اللاعبين ومنحهم مزيدًا من الراحة خلال الموسم الكروي الشاق والمزدحم ببطولات محلية وقارية، مما يعرضهم للإجهاد والإرهاق.

وقدم “فيفابرو” دراسة ملخصها أن 87% من لاعبي كرة القدم المحترفين يرون أن تقليص عدد المباريات المتتالية خطوة مهمة لحمايتهم من عبء المجهود الشاق، مؤكدين أنهم رياضيون وليسوا آلات.

جاء ذلك تزامنًا مع قطع نجمي ليفربول؛ السنغالي “ساديو ماني” والمصري “محمد صلاح”، 58000 و53000 ميلا على التوالي في موسم حافل بالضغوط امتد إلى 69 مباراة.

وبينت الدراسة أن 1055 لاعبًا جاء فحصهم على يد 92 خبيرًا في الأداء، عن ضرورة اتخاذ إجراءات جديدة من شأنها أن تضمن راحة أطول في نهاية الموسم وتضع حدًّا لتكرار المباريات المتتالية (في أقل من 5 أيام راحة بين كل مباراة وأخرى).

ومن بين اللاعبين الذين شملهم الاستطلاع، لاعبون من بطولات الدوري في إنجلترا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، قال 50% منهم إنهم تعرضوا لإصابات مختلفة بسبب الإرهاق، بينما قال 40% إن الجدول المزدحم للمباريات والتدريبات أثر على صحتهم العقلية.

وأظهرت بعض التقارير والدارسات أن بعض اللاعبين قطعوا أكثر من 200 ألف كيلومتر في المواسم الثلاثة الماضية، وهو ما يعادل 5 رحلات حول العالم، ولعب لاعب خط الوسط في فريق ريال مدريد، الكرواتي “لوكا مودريتش” 24 مباراة متتالية، أي 4 مرات أكثر من الحد الأقصى الموصى به.

وحذر “فيفابرو” في يونيو/ حزيران عام 2021، وقبل ساعات من انهيار الدنماركي “كريستيان إريكسن” بسبب سكتة قلبية خلال بطولة أمم أوروبا، من عدم مراعاة رفاهية اللاعب وراحته عند وضع جداول المسابقات الكروية.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook